أخبار

هل يتم حظر ببجي في السعودية: هل تنضم السعودية للعراق والأردن فى مسألة الحظر؟

هل يتم حظر ببجي PUBG فى السعودية كما حدث سابقًا فى كل من الأردن والعراق بعد تصدر هاشتاغ #حظر_ببجي_في_السعودية وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية حيث حصد نحو 60 ألف تغريدة هذه المرة.

استخدم المتفاعلين الهاش تاج هذه المرة لحث السلطات السعودية على حظر اللعبة بالمملكة، بعد تداول أنباء ليست مؤكدة عن اعتزام السعودية حظر اللعبة.

أعتبر المتفاعلون ان هذه اللعبة تشكل خطرًا على المجتمع السعودي بالرغم من شعبية اللعبة الكبيرة جدا بالمملكة. وأوضح المغردون السبب بأن لها أضرار نفسية واجتماعية على اللاعبين لما تنطوي عليه من عنف.

اللعبة الالكترونية ببجي كانت قد ظهرت فى العام 2017 وحققت انتشارًا واسعًا فى الدول العربية، حيث أنها لعبة جماعية تتيح للاعبين الهبوط على جزيرة بواسطة مظلات ومن ثم البحث عن أسلحة قتالية واستخدامها للبقاء فى لعبة مكونة من 100 لاعب.

اقرأ أيضا : تحميل لعبة ببجي للكمبيوتر مجانا Download PUBG

https://twitter.com/isvv1/status/1148559283790987265

حذر متخصصين فى الطب النفسي من خطر اللعبة بسبب أنها تستغرق ساعات طويلة فى اللعب الأمر الذي قد يؤدي إلى ادمانها، إضافة إلى أعراض الجانب النفسي المتمثلة فى القلق والأرق والتشنجات العصبية.

يأتى فى مقدمة الدول التي حظرت اللعبة العراق ومن ثم تأتي فى المرتبة الثانية الآردن فى اتخاذ قرارا حظر اللعبة.

أيضا استجابت دول أخرى لطلب حظر اللعبة منها الصين والهند ونيبال، الأمر الذي سيحدث بالتأكيد حالة جدل واسعة النطاق فى هذه البلدان بسبب الحظر.

ولكن فى السعودية استبق مغردون قرار الحظر فى السعودية واتسعت دائرة الجدل حول حظر اللعبة من عدمه.

أدلى عضر مجلس الشورى محمد القحطانى بتصريحات كشف فيها  أن المجلس يقوم حاليا بدراسة توصية بحظر اللعبة فى المملكة بسبب القلق من خطوة اللعبة نفسيًا واجتماعيًا، وأشار القحطاني أن قرار السلطة التنفيذية قد يستبق قرار المجلس

https://twitter.com/Taisser8/status/1148561105473736704

أعلنت عدد من الأمهات عن قلقهم من اللعبة إزاء تأثيرها الاجتماعى وكتبت عن تأثير اللعبة على زوجها حيث ان طفلتها مريضة وأن والدها تأخر عن إرسالها للطبيب بسبب اللعبة، وأيضا أوضحت أن موظفين المطار دائما يلعبونها فى حال ارادت الاستفسار عن شىء.

https://twitter.com/lama32911534/status/1148546702418284544

وعلي النقيض، لم يُخف الكثير مدى استياءهم من دعوات حظر اللعبة، معتبرينها وسائل التسلية القليلة فى المملكة.

ومن هؤلاء عبد الأحمري حيث كتب يقول طفشتونا وش نسوي فى الإجازة طفش ومافيه شىء يشغل وقت فراغنا ، وتساءل أيضا ليش تحظرونها هل هى من مذهبات العقل أو مبطلات الصلاة؟

https://twitter.com/1o1_s/status/1148561019465326593

هذا وقد أشار البعض إلى وجود امكانية للتحايل على قرار الحظر فى حال تنفيذه، وتساءلوا ما الداعي إن كان قرار الحظر سيكون بلا قيمة. حيث كتب يعقوب يقول #حظر_ببجي_في_السعودية عادي يحظروها وأسوي حساب أمريكي وأحملها وحط الإيميل والباس حق حسابي القديم وخلصنا ليش مسوين حفلة انتم؟!

https://twitter.com/3nra_/status/1148533870826000384

أكد الاستشاري فى مجال التقنية طارق القدومي أنه يمكن التحايل على الحظر بسهولة حسب قوله من خلال استخدام برنامج تغيير الايبي VPN او تحميل اللعبة من مواقع أخرى غير السوق الرسمي، موضحًا أن الشباب أو الفئة العمرية المراهقين على قدر عالي من المعرفة بالتقنية ويمنكهم تجاوز الحظر بكل سهولة.

وأوضح أن الحظر قد يؤثر فقط على مبيعات اللعبة فى الأسواق المحلية، وأشار أن قرار الحظر قد يكون متاخر بعض الشىء بسبب انتشار اللعبة بشكل كبير.

أيضا أشار إلى أن الحظر قد يأتى بأثر عكسي بسبب الفضل الذي قد يدفع المراهقين تحديدًا الذين لم يجربوا اللعبة بعد إلى البحث عنها وتحميلها.

محمد السيد

Linux system administrator, Web developer

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى